الأحد، 12 مارس 2017

علاج وصيانة الصور الجدارية الجزء الثانى

علاج وصيانة الصور الجدارية الجزء الثانى



علاج وصيانة الصور الجدارية الجزء الثانى

الفصل الثانى : من الباب الأول

ثانيا :- تثبيت الألوان
تثبيت الألوان محاليل أحد المواد الآتية :-
1- خلال الفنية المباشرة الذاتية بنسبة 3 % مع مخلوط من المذيبات العضوية مكون من الأستون والتولوين والبنزول والكحول والخلات الأميل علي النحو التالي :-
40% استنيون ، 30% تولوين ، 15% بنزول ، 10 كحول ، 5 % خلات الأميل مع إضافة مادة السيلكون بسنة 0.5 % .
2 البيداكريك الذائب بنسبة 3 % مع مخلوط من المذيبات العضوية مكون من الزيلين والأسيتون والثولوين والبنزول والكحول علي النحو التالي :-
40%زيلين ، 25 % اسيثون ، 20% ثولوين ، 10% بنزول ، 5 % كحول مع إضافة مادة السيلكون ريزن بنسبة 0.5 % .
-   أما الحالات التي يراد فيها تخليص النقوش مما بها من أملاح فتثبت الألوان قبل إزالة الأملاح بالتيلون الذائب بنسبة 5 % في الكحول 90 % مع التسخين حتى أثبتت التجارب أنها أفضل المواد التي تسمح بمرور المحاليل بعد جفافها ويستخدم في عملية تثبيت الألوان أما فرشاة . ناعمة أو يستخدم مسدس للرش ( Spraying gun  ) وتغطي النقوش بعدها مباشرة بقطع من ألواح البولي أيثلين أو النايلون لإبطاء سرعة تبخر المحاليل حتى تنفيذ المحاليل المثبتة إلي أقصي مدي داخل النقوش ويراعي عدم استخدام المحاليل بنسب أكبر من النسب المقررة حتى لا يؤدي ذلك إلي لمعان النقوش وتعتيم الألوان


 الباب الثاني
الفصل الأول
التقوية
الفصل الثاني
الصيانة







الفصل الأول 

ثالثا : التقوية :-

حتى تتم أعمال التقوية علي الوجه السليم يتعين علي القائمين علي العمل مراعاة الآتي :
1- إزالة الأملاح قبل البدء في عملية التقوية .
2- استخدام محاليل التقوية بالنسب التي تكفل نفاذها إلي أكبر مسافة ممكنة داخل الأحجار إذ أن اكتساب قشرة سطحية خواص طبيعية مخالفة للخواص الطبيعية لبقية الأحجار نتيجة لتقويتها سوف يؤدي إلي انفصالهما عن تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة من الحرارة والرطوبة والرطوبة وأيضا نتيجة لتعرضها لضغط الهواء المحبوس داخل مسام الأحجار عند تمدده بالحرارة لهذا السبب فأنه يجب في الحالات التي تساعد فيها مسامية الأحجار لنفاذ محاليل التقوية إلي مسافة كبيرة داخل الأحجار استخدام محاليل مواد تسمح بنفاذ الهواء عند تمدده مثل محلول خلات الفنيل المباشرة كذلك استخدام المحاليل بنسب تركيز صغيرة .
3- استخدام محاليل التقوية بالنسب التي لا تغير لون الأحجار المعالجة وأيضا لا تسبب لمعانها ولعل أفضلها من هذه الناحية هو محلول النيلون القابل الذوبان في الكحول 90 % الساخن ويعرف باسم كالاثول Calatol  
4- القيام لعملية التقوية علي مراحل ويجب البدء بمحاليل مخففة وبعد جفاف هذه المحاليل المخففة تستخدم محاليل أكثر تركيز وهكذا إلي أن تتم عملية التقوية .
5- القيام بأعمال التقوية في جو معتدل بحيث لا يكون جو بارد أو جو حار أي يكون جو معتدل في تغير نسب المحاليل كما أنها تؤدي إلي ثراكم مواد التقوية علي سطوح الآثار .
6- إضافة قليل من الرمال أو غيره من المواد المناسبة من اللدائن الصناعية علي سيبك المثال ( الايبوكسي ريزن ) واللدائن المشابهة حتى يمكن التقليل من أنكماشها إلي أقصي حد ممكن لها أقصي حد ممكن
7- الاقتصار علي استعمال لدائن الابيوكسي واللدائن المتشابهة في تقوية كتل الأحجار من الداخل وبعيدا عن السطوح .
8- يجب إزالة الدائن الصناعية على سطوح الآثار المصنوعة من الأحجار قبل جفافها باستعمال قطعة من القطن ملفوفة بالقماش ومبالة بالأسيتون .
9- عدم الإفراط في استخدامها اللدائن الصناعية تقوية الأحجار المعرضة الشمس والاقتصار في استخدامها علي الحالات التي لا يكون فيها مفر من استخدام هذه المواد .
-  وقبل القيام تعرف علي أساليب التقوية لابد من مراعاة الآتي :
1- تثبيت القشور السطحية :-
 عندما تتعرض النقوش لتغيرات كبيرة في درجات الحرارة والرطوبة إثناء ساعات الليل والنهار أو للضغط  الذي ينشأ من تبلور الأملاح تنفصل طبقاتها الخارجية على هيئة قشور  رقيقة غالبا ما تكون على درجة كبيرة من التفتت والضعف مما يستلزم منتهي الحرص والدقة والصبر عند العلاج ويستخدم مستحلب خلات الفينل المبلرة (الفينافيل) المخفف بالماء نسبة 5:1 لتثبيت القشور ولهذا الغرض تستخدم فرشاة ناعمة تبلل بالفينافيل وتمس بها على القشور مع تجنب الحك حتى لا يؤدى ذلك إلى تساقطها أو بعد تشرب مادة التثبيت وقبل جفافها يضغط على القشور مع القطن ملفوله بالقماش ومبلله بالماء مع مراعاة عدم تحريكها عند الضغط  وتستمر هذه العملية حتى تلتصق القشور بسطح النقوش تماما وبعدها تترك لتجف وإذا لوحظ ان كمية الفينافيل المستخدمة كانت كبيرة بدرجة سببت بعد جفافها لمعادن السطوح فيمكن إزالتها بالأسيتون اما باستخدام فرشاة ناعمة او بقطعة قطن ملفوفة بالقماش .
2_ تقوية أرضية النقوش:-
 عندما تتعرض أرضية التصوير أو ما يمكن تسميتها بطبقة الملاط plaster layer  للضغط الناشئ عن تبلور الأملاح أو عن جراء حركة المبنى نفسه فأنها  تنشرح وتتشقق وربما تنفصل عن الجدران ذاتها أو تساقط بعض اجزأئها وفى هذه الحالة تتم عمليات التقوية على النحو التالي:_
ــــــــــ  أساليب التقوية:_
1_الاستقاء :_       تسقى الجدار بمحاليل المواد القوية أما باستخدام فرشاة ناعمة ومناسبة الحجم أو باستخدام مسدس دش مناسب القوة الواقع فأن درجة مسامية الأحجار سوف تتحكم في اختيار مواد التقوية ونسب تركيزها بل وسوف تتحكم في طريقة العمل ذاتها أو بصفة عامة فأنه يمكن استخدام محاليل المواد الآتية :_
   أ_ محلول خلات الفينل المبلرة بنسبة من 3 إلى 7% في مزيج من المذيبات العضوية التي تتكون من الاسبيتون والثولوين وخلات الاميل والكحول النقي .
   ب_ محلول البيداكريل نسبته  تتراوح من 3الى 7% في مزيج من المذيبات العضوية يتكون من الأسيتون والثولوين والبنزول والكحول النقي .
   جـ_ محلول البارالويد بنسبة تتراوح من 3الى 7% في مزيج من المذيبات العضوية يتكون من الأسيتون والثولوين والبنزول والكحول النقي .
   د_ مستحلب خلات الفينل المبلرة _ الفينافيل المخفف بالماء بنسبة 4:1 او5:1 أو 6:1.
   هــ_ الارالديت 102،101،335 بعد تخفيفة إلى نسب الملائمة بمزيج من المذيبات العضوية مكون من الأسيتون والتولوين .
    و_ محلول النيلون القابل للذوبان في 90%كحول وماء10%

2_- الحــــقن:-

تتم عملية التقوية بطريقة الحقن من خلال الشقوق والشروخ والفجوات الموجودة بالأحجار في حالة عدم وجود هذه الشقوق والشروخ تجهز لعملية التقوية ثقوب رفيعة ويفضل أن تكون في أماكن بعيده عن النقوش والألوان كما يفضل إذا كان ذلك ممكن أن تحقن الأحجار من السطوح الغير منقوشة ويستخدم في التقوية محاليل كلا من :_
( محلول خلات الفنيل المبلرة _ محلول البيداكريل_ محلول البارالويد  مستحلب خلات الفينل المبلرة والفينافيل المخفف _ الارالديت 102،101،335 بعد تخفيفة _ محلول النيلون )  ويعين إزالة ما يوجد منها على السطوح فورا باستخدام قطعة من القطن مبللة بالأسيتون وتكون ملفوفة بالقماش .

3- التقوية باستخدام أسياخ من الحديد :-
وتتبع هذه الطريقة في حالة وجود فلوق أو شروخ كبيرة يخشى أن تنسب في الانفصال وتتخلص هذه الطريقة في ربط الشروخ والفلوق بأسياخ من الحديد ويفضل الغير قابلة للصدأ تثبت بأحد اللدائن القوية مثل لدائن الايبوكسى أو غيرة من المواد المشابهة مخلوط بمسحوق الحجر الذي يجري ترميمه وذلك في ثقوب تحمل خصيصا لهذا الغرض بواسطة مثقاب يدوى أو ميكانيكي .
مـــثال :_ تقويم أحجار معبد أبو سمبل .
*المواد المستخدمة في عمليات التقوية                 :
تنقسم المواد المستخدمة في عمليات التقوية إلىWall painting consolidating maerials    
مـــــــواد عضـــــوية                                           مـــــــواد غير عضـــــوية
أولا:_ المقويات الغير عضوية            inorganic consolidants
 وتشمل المواد التي لها القدرة على ربط الحبيبات الحجر في حالة الأحجار الضعية والمقويات الغير عضوية يربع فضل تقويتها إلى قدرتها على التفلفل داخل الأحجار وربط حبيباتها المعدنية  مع بعضها ومن أمثلة هذه المقويات :
(1) سيكات الصوديوم والبوتاسيوم
Sodium and potassium silicates
(2) الومنيات الصوديوم والبوتاسيوم
Sodium and potassium alumiminates
(3) هيدروكسيد الباريوم
Barium hydroxide
(4)هيدروكسيد الكالسيوم 
Calcium hydroxide
(5) فلوسيلكات الزنك والماغنسيوم
Zincond magnesium flousilicates
ثانـــيا :_ المقويات العضوية :-organic consolidates   
تعتمد على الراتنجات التي تشك بالحرارة مثل المواد الاكريليسكية التي تمثل القدر الأكبر بالنسبة للمواد المستخدمة في حقل علاج وصيانة الآثار

راتنج الثرموبلاستيك :-

هل مواد صلبة تنصهر أو تلين بالحرارة ثم تتجه ثانية عندما تبرد ومثل هذه الراتنجات تكون من الغالب قابلة في المذيبات العضوية إلا إذا كانت ذات تبلمر عالي جدا وهي تتألف من سلاسل طويلة ( bong chains  ) من جزئيات مفرده ومتكررة والسلاسل الطويلة في الغالب تكون ومتنافرة وغير منتظمة مكونة أجزاء غير متبلور ( Amorphous  ) بينما توجد أحيانا سلاسل متوازية ومنتظمة في الأجزاء المتبلورة ومن أمثا  راتنجات الثرموبلاسيتك واتنجات الفينيل المبلمرة والبولي مثيل اكريلات والبولي أيثيل أكريلات .
(أ) خلات الفينيل المبلمرة : تتوافر خلات الفينيات المبلمرة في صورة  بلورات شبة شفافة عديمة اللوان وهي تذوب في المذيبات العضويةوتحضر بالنسب المطلوبة وهي لها أنواع متعددة تختلف باختلاف درجة تملرها أو نسبها في علاج وصيانة الآثار وهي  النوع المعروف باسم ( Gelva7  ) حيث يعبر الرقم 7 عن درجة لزوجه محلول منها تركيزه 8.65 % .
ب- البولي أكريلات           ( Bedacryl XA 22 And Bedaecryl  - l )
ومنها مواد البيدراكريك 122 X   والبيداكريك ل .
جـ - بولي ميثيل أكريلات :-
وهذه المادة يتراوح وزنها الجزئي ما بين 500000 إلي 200000 وكثافتها 8 ارا – 1.019 جم / سم وتذوب في الأسيتون والهيدروكربونات .
2- راتنجات الثرموستنج :-       therom stetting tesing    
وتنتج هذه الراتنجات عن تفاعلات التكثيف بين جزيئات هذه الرانتجات في ظل معدلات حرارة عالية حتى  تتصلب وتأخذ شكلها النهائي بعد التجمد ولا يمكن تطريتها وصهرها بالحرارة وبعد ذلك كما أنها تصبح غير قابلة للذوبان في المذيبات العضوية وتكون فيها الجزئيات مرتبطة ببعضها على شكل نسيج شبكي وتشمل هذه المجموعة على عدة أنواع منها:_
(أ‌)               راتنجات الفينول
(ب‌)         لدائن الفورمالدهيد
(ت‌)         لدائن الميلامين

(3) راتنجات الكلولد سيتنج :-
gold sotting resins
هى راتنجات ذات طبيعية خاصة وتصنع في درجة الحرارة العالية  (23درجه مئوية) بنسب معينة حيث تتوقف هذه النسبة كذلك الوقت اللازم للتجمد على نوع الmonomer ونوع المجمد وبعد التجميد لا يمكن تطرية الراتنج المتكون او صهره بالتسخين كما انه يصبح غير قابل للذوبان في المذيبات العضوية وتشمل راتنجات الايبوكسى والبولبيتر  والسيلكون .
·    ومن مميزات راتنج الايبوكسى انه لاصق جيدا لمعظم المواد ومقاومة الماء والعديد من الكيماويات واللاصق والمقويات والتي تعتمد في تركيبها على راتنجات الايبوكسى منتشرة الاستعمال في صيانة وحفظ الأحجار حيث يستخدم فى إعادة تثبيت وتجميع كتل الأحجار المكسورة وسد الشقوق بها وتقوية بذيتها الداخلية ومن أهم راتنجات الايبوكسى المستخدمة حاليا نوع معرف باسم (الارالديت) وهو ضمن أنواع وأصناف متعددة لها درجة ل               متفاوتة لاستخدامها في الإغراض المختلفة.

رابـــــعا :-  الصيانة :-
1_ يجب أن تكون النقوش وما بها من ألوان بمعزل عن ألتأثير المباشر لأشعة الشمس وإلا تتعرض لتفاوت كبير في دراجات الحرارة والرطوبة أثناء ساعات الليل والنهار .
2_ تعزل النقوش عن الجدران إذا كانت تحتوى على كمية كبيرة من الأملاح إذا أمكن ذلك أو تثبت درجات الحرارة والرطوبة النسبة فى جو المقابر والمعابد .
3_ يمنع الزائرون من لمس النقوش بالايدى أو الكتابة عليها
4_ إبادة النحل البرى وغيره من الحشرات التي تبنى أعشاشها على النقوش ويوضع بالمقابر مصايد لهذا الغرض على مدار السنه وبخاصة في مواسم فقس اليرقات.

وفى النهاية أدعو من الله عز وجل أن هذا البحث ينال إعجاب

حيث تناولت في هذا البحث بعض المعلومات عن التنظيف وتثبيت الألوان  والتقوية والصيانة على حد معرفتي واطلاعي على بعض المراجع الآتية:_
اسم الكتاب :_ طريقة صيانة وترميم الآثار والمقتنيات الفنية
تــأليف :_  عبدالمعز  شاهين
مراجعة :_ د. ذكى اسكندر
رقم الإيداع بدار الكتب :_1993
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الكتاب :_ دراسات علمية في ترميم وصيانة الآثار غير العضوية
تـــأليف :_ منى فؤاد على
رقم الإيداع:_ 1997
سنة النشر :_ 2003
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اسم الكتاب :_ ترميم وصيانة المباني الأثرية والتاريخية
تـــأليف :_ عبد المعز شاهين

رقم الإيداع :_  1994
تابعونا على موقعناhttps://egypthart.blogspot.com.eg/