الأحد، 12 مارس 2017

علاج وصيانة الصور الجدارية

علاج وصيانة الصور الجدارية

علاج وصيانة الصور الجدارية

مقدمة البحث

يتكون بحثي من الباب الأول الذي يتكون من الفصل الأول ) الذي تحدثت فيه عن عملية التنظيف سواء عملية تنظيف الأملاح التي تذوب في الماء أو تنظيف الأملاح التي لا تذوب في الماء والطرق والمواد المبتعد في عملية التنظيف للأملاح كما تناول تنظيف الأتربة والمواد المستخدمة في التنظيف وكذلك تنظيف البقع من ( بقع سناح – بقع الحبر – بقع الزيتون والشجر ) والمواد المستخدمة في عملية التنظيف وكذلك تنظيف الطحالب والبقع الناتجة منها والمواد المستخدمة في عملية التنظيف وتنظيف عشوش النحل وغيرها من الحشرات .
- أما الفصل الثاني :- فتناولت فيه عملية تثبيت اللون والمحاليل المستخدمة في ذلك مع مراعاة النسب وكيفية استخدمها .

الباب الثاني : -
وقد تناولت في الباب الثاني في الفصل الأول الحديث عن الضروريات التي يجب أن  يتبعها القائمين علي العمل قبل البدء في عملية التقوية وكذلك أساليب التقوية ( الاستقاء – الحقن – التقوية باستخدام أسياخ من الحديد ) وكذلك المواد المستخدمة في عمليات التقوية  ( المقويات الغير عضوية – المقويات العضوية ) .
أما الفصل الثاني : فتناول الصيانة والطرق المتبعة لصيانة الآثار عامة والصور الجدارية خاصة )

والآن سوف أقوم بعرض البحث بالعناصر الآتية :-

- التنظيف
- الأملاح التي تذوب في الماء .
أ-  طريقة الحمامات المائية .
ب- طريقة الكمادات .

- الأملاح التي لا تذوب في الماء .
أ- كربونات كالسيوم
ب- كبريتات كالسيوم
- تنظيف الأتربة :-
- تنظيف البقع :-
أ- بقع السناج
ب- بقع الحبر
جـ - بقع الزيوت
- تنظيف الطحالب والبقع الناتجة منها :-
- تنظيف عشواش النحل البري وغيرها من الحشرات .
- التنظيف باستخدام الطحالب .
الفصل الثاني :-
تثبيت الألوان .
الباب الثالث الفصل الأول : 
- التقوية :-
أ- الضروريات الواجب أتباعها ومراعاتها علي القائمين علي العمل قق.
ب- الأشياء التي يجب مراعاتها قبل التعرف علي أساليب التقوية .
1- تثبيت القشور السطعيه
2- تقوية أرضيات النقوش
- أساليب التقوية:-
أ- الاستسقاء
ب- الحقن
جـ- التقوية باستخدام أسياخ من الحديد .
- المواد المستخدمة في عمليات التقوية :-
أ- المقويات الغير عضوية .
ب- المقويات العضوية

الفصل الثاني   :-     الصيانة .
 الباب الأول

الفصل الأول:-

التنظيف ( الأملاح – الأتربة – البقع ).

الفصل الثاني:-

تثبيت الألوان
الباب الثاني
الفصل الأول:-
التقوية
الفصل الثاني :-
الصيانة

الفصل الأول
التنظيف
الفصل الثاني

تثبيت الألوان
الفصل الأول

أولا:- التنظيف     " Cleaning  "
تنظيف النقوش الجدارية وما تحمله من ألوانه مما يكون عالقا بما ومتدخلا في مسامها أو يجبها من أثرية أو عوالق كالهباب أو عشوش النحل البري وغيره من الحشرات بالغسيل بالماء المضاف إليه الكحول أو الايستون أو النوشادر بنسبة (101) أو باستعمال فرشاه ناعمة ورفيعة يسهل التحكم فيها ويري تجنيب حك النقوش بشدة وفي حالة الألوان  التي تتأثر لثيرا بالماء فيضاف هذا الماء ألي أي من المواد المذكورة بنسبة 25% وبالنسبة التي يرى العاملون أنها لاتؤدى ألي إزالة الألوان  كما يمكن أزلة بقع المواد ألآخري كالشحوم  والزيوت والحبر والطحالب والبقع الناشئة  عنها.
(1)    في حالة الأملاح التي تذوب في الماء .
(أ‌)    طريقة الحمامات المائية :-

توضع الآثار التي تحتوى على الأملاح بعد تفويتها وتثبيت ألوانها في أحواض تجهز خصيصا لهذا الغرض بطريقة يسهل معها تصريف الماء عندما يراد تغييره   ثم يغطي بالماء العذب وتبقى به إلي إن يزول ما بها من أملاح تماما ويتعين على القائمين بالعمل في هذه الحالة مداومة تغيير الماء من فترة ألي أخري إلي إن يثبت إن ماء الغسيل أصبح خاليا هو الأخر من الأملاح التي كانت مختزلة بالأثر ويمكن الكشف عن وجود الأملاح بإضافة محلول من نترات الفضة في وجود حامض النيتريك إلي قليل من ماء الغسيل وعندما يتكون راسب ابيض فأن ذلك يدل على وجود الأملاح ويجب إن يضع القائمون بالعمل في اعتبارهم عند الكشف عن الأملاح إن مياه الشرب تحتوى علي الكلور ولهذا  السبب تؤخذ كمية متساوية من مياه الشرب ويضاف إليه نفس الكمية من نترات الفضة وحامض النيتريك وذلك بغرض المقارنة وحتى يمكن التفنن  من وجود  الأملاح إما التماثيل والمباني فيغسل إذا كانت حالته تسمح بذلك باستخدام خراطيم المياه وتحك سطوحها بفرشاة ناعمة ثم تشرك لتجف والى إن تتحرك كمية أخري من الأملاح الداخلة إلي السطوح الخارجية ثم يغسل ثانية وهكذا إلى إن يتم التخلص  نهائيا من الأملاح ويتعين في هذه الحلة عزل الآثار عن مصدر الأملاح قبل البدء عملية إزالة الأملاح .

(ب) طريقة الكمادات:-

تتبع هذه الطريقة في الحالات التي يراد فيها إزالة  الأملاح من خلال السطوح الغير ملونة دون تعرض الأجزاء الملونة دون تعرض الأجزاء الملونة لتأثير الماء أو في الحالات  التي يكون مطلوب بها إزالة الأملاح من بعض الأماكن وبخاصة في حالة المباني أو في حالة استخراج الآثار من مناطق غير مجهزة بمصادر المياه النقية وتتخلص هذه الطريقة في الاتى  :
(1)      تجهيز عجينة من ورقة النشاف أو من أوراق الجرائد وذلك بغلي قصاصات من هذه الأوراق في الماء العذب حتى يتم استحلا بها  أو تحضر عجينة من الطين والرمل بنسبة (4:1) بعد تخليصها من الأملاح بالغسيل .
(2)      تغطى الأماكن المراد تخليصها من الأملاح بكمادات من هذه العجائن وينتظر إلى أن تجف والي أن تتبلور على سطوحها الأملاح التي تحركت إليها  من الداخل عن طريق الخاصة الشعرية .
(3)      تستبدل الكمادات بعد ذلك ويستمر العمل بهذه الكيفية إلى أن يتم التخلص من الأملاح والى أن تصبح الكمادات خالية من الأملاح التي كانت موجودة ومن الضروري في هذه الحالة أيضا عزل الآثار عن مصادر الأملاح قبل البدء في عملية إزالة الأملاح.

(2)   الأملاح التي تذوب في الماء :ـ

يتكون على السطوح الخارجية لجدران المقابر والمعابد المغطاة بطبقة من مونه الجبس أو مونه الطين في بعض الأحيان طبقة صلبة ومتماسكة لا تذوب في الماء من كبريتات الكالسيوم (الجبس) أو من كربونات الكالسيوم (الجير ) تتسبب في حجب نقوشها أو ربما لإتلافها إذا كانت الظروف مهيأة لتبلور هذه الأملاح وتتكون هذه الأملاح كما أثبتت الكثير من الدراسات بسبب تعرض هذه المقابر أو المعابد لتأثير الهواء الجوى في وجود كمية كبيرة من الرطوبة وهى هذه الحالة يتكون حامض الكربونات الذي يذيب كمية صغيرة مونه الجير ويحملها معه إلى السطوح الخارجية وعندما يتعرض بعد ذلك  فأن الجزء الذي يحمله من مونه الجير يترسب على السطوح الخارجية ويلتصق بها جيدا مكونا هذه الطبقة التي تشوه منظر النقوش وتخطي معالمها أما مونه الجبس فأنها عندما توجد لمدد طويلة في ظروف جوية إلى ماء تتأثر بدرجة كبيرة ويذوب جزء صغير منها من الماء الناتج عن زيادة الرطوبة وبطبيعة الحال فأن الماء يحمل الجزء الصغير إلى السطوح الخارجية وعندما يتعرض للجفاف فأنه يرسب حملة على هيئة ذرات دقيقة تلتصق بالسطح الخارجي لطبقة النقوش وتتكون بمرور الزمن هذه الطبقة الصلبة التي تخفى معالمها النقوش وتشوه منظرها.
مثـــال :_ إزالة كربونات الكالسيوم :_
يستخدم في إزالة طبقة كربونات الكالسيوم إلى تكونت على السطوح الخارجية لنقوش المقابر والمعابد محلول مخفف من حمض الهيدروكلويك نسبته 5% وذلك بالطرق الآتية:_
(1) تنظيف النقوش جيدا باستخدام فرشاة ناعمة وجافة.
(2) تبلل النقوش بمحلول حمض الهيدروكلوريك وينتظر حتى يتم التفاعل ومن الواجب استخدام اقل قدر ممكن من هذا الحمض وان يبدأ العمل في مساحة صغيرة من النقوش ثم ينتقل بعدها إلى مساحة كبيرة.
(3) تزال كربونات الكالسيوم بعد إن تليين بالطريقة اليدوية باستخدام مشرط غير حاد.
(4) بعد إزالة كربونات الكالسيوم تغسل الأماكن المعالجة جيدا بالماء للتخلص من آثار حمض الهيدروكلوريك ويمكن الكشف عن ذلك بمحلول من نترات الفضة ويتعين على القائمين بالعمل عدم استخدام الأحماض في حالة الحجر الجيري والرملي الذي يحتوى على الجير كمادة رابطة لحبيباته وفى حالة الضروري القصوى تستخدم الأحماض محليا على أن يوقف استخدمها بالقرب من النقوش
مثـــــال 2 :_ إزالة كبريتات الكالسيوم :_
يستخدم في إزالة كبريتات الكالسيوم محلول من كربونات الامونيوم نسبته 10% مع الماء وكذلك يجب غسل الأماكن المعالجة جيدا بالماء وإلا تعرضت بعد ذلك لإخطار جسمية .
* أمثلة تطبيقية :_
مشروع تخليص جدران وأعمدة معبد الكرنك من الأملاح .

(3) _ تنظيف الأتربة :-

يستخدم في تنظيف الأتربة الماء المضاف إلية قليل من صابون لا يحتوى على نسبة عالية من القلويات وكذلك من النوشادر بالنسب الآتية:_
100% جم صابون ،  1000سم3 ماء ، 10سم3 نوشادر ، ويعين إزالة آثار الصابون والنوشادر بعد التنظيف فذلك بالماء العذب .

(4) :_ تنظيف البقع :-
(ا) بقع السناج :-
تغسل بالماء المضاف إلية الصابون والنوشادر بالنسب الآتية :_
1000سم3 ماء، 100جم صابون ، 20سم 3 نوشادر
أما الجزء الذي يتبقى بعد الغسيل بالمواد المشار إليها فينظف باستخدام محلول مخفف من (الكلورامين ت) المقطر نسبته 20% مع الماء ويتعين إزالة آثار الكلورامين ت بالماء العذب بعد أتمام عملية تنظيف السنلج .
(ب) بقع الحبر :-
يستخدم في تنظيف بقع الحبر محلول مخف من الكلورامين ت نسبته 2% من الماء أما الآثار التي تبقى بعد ذلك من الحبر فتنظف يفوق أكسيد الهيدروجين (ماء الأكسجين ) ومن الواجب غسل الأماكن جيدا بالماء بعد أتمام عملية التنظيف وإذا لم يزال الحبر بعد يعالج بمحلول مركز لاكسالات الامونيوم .
(ج) بقع الزيوت والشحوم :-
تنظيف بقع الزيوت والشحوم أما باستخدام البيريدين او باستخدام مزيج مكون من النوشادر والبنزين والكحول بنسب متساوية وبعد ذلك تغسل أماكن البقع جيدا بالماء ولإزالة بقع الزيوت والشحوم من الأحجار الغير مسامية يمكن استخدام المحاليل الآتية:_
1 _ المحلول الأول :_ يتكون من 100سم3 كحول نقى ، 100سم3 أثير ، 10سم2زيت خروع .
2_ المحلول الثاني :_ يتكون من 200سم3 اسبيتون ، 1000سم3 خلات الاميل ،15سم3 زيت خروع  ويضاف إلى اى من المحلولين السابقتين كمية مناسبة من محلول مركز من خلات الفنيل المبلرة الذاتية في الأسيتون حتى يتكون محلول لزج وتضاف خلات الفنيل المبلمرة إلى محاليل التنظيف لأنها عندما تتجمد تكون قشرة يسهل لذاتها ومعها الزيوت ومعها الزيوت والشحوم .
(5) :_ تنظيف الطحالب والبقع الناتجة منها:_
تقتل الطحالب أولا باستخدام الفورمالين ثم تنظف البقع باستخدام محلول مخفف من النوشادر .
(6) :_ تنظيف عشوش النحل الكبر وغيرة من الحشرات :_
تزال العشوش يدويا باستخدام الأزاميل الدقيقة أو غيرها من الأدوات المناسبة ثم تنظف أثارهما بالماء أو بالماء والكحول أو بالماء والنوشادر وقد قام المعمل الكيميائي بمصلحة الآثار بتنظيف جدران كلا من معبدي ادفو ودندرة من عشوش النحل البرى بهذه الطريقتين :_
ـــــ  تتم كل هذه الخطوات بعد التثبيت الألوان بمحلول النيلون (الكالاتول) في كحول 90% ساخن نسبة 5% تقريبا حيث أثبتت التجارب انه يسمح بمرور المحاليل بعد الجاف .
(7) :_ التنظيف باستخدام الإنزيمات :_
من المواد الحديثة التي يمكن استخدامها في التنظيف الإنزيمات وهي من العوامل الحفازة الطبيعية حيث أنها أتزيد من نسبة التفاعلات الكيميائية بدون أن يتغير في التوازن الترمودينايبك للسطح وقد وجدا أنه يمكن استخدامها في الدرجة البروتينات مثل الكارين والزلال لأزالتها ومازال موضع استخدامه في التنظيف في طور الدراسة والبحث وجد أنه لا يمكن تطبيقها من الناحية العملية علي مساحات كبيرة نظرا للدقة المطلوبة في استخدامها بالإضافة إلي تكلفتها العالمية .
تابع باقى البحث على الموقععلاج وصيانة الصور الجدارية الجزء الثانى